الأحد 19 مايو 2024 مـ 04:34 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
ضبط أحد الأشخاص بالإسماعيلية لقيامه بإرتكاب واقعة مقتل طالب والإستيلاء على هاتفه المحمول ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ مشروعاً لحفر 290 بئراً في جمهورية النيجر الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين تكثف مسارات الدروس الإرشادية لتعزيز الرحلة الإيمانية لضيوف الرحمن في موسم الحج سمو ولي العهد يناقش مع مستشار الأمن القومي الأمريكي المستجدات الإقليمية وتطورات الأوضاع في غزة طلاب المملكة يحصدون 114 ميدالية وجائزة كبرى في أكبر مسابقتين عالميتين للعلوم والهندسة والاختراع والابتكار نيابة عن سمو ولي العهد.. وزير البيئة والمياه والزراعة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي الـ 10 للمياه بإندونيسيا محمد رمضان يعلن التحضير لعمل غنائي جديد.. «يا ترى ايه الأغنية الجاية؟» إصابة 9 أشخاص بحادث تصادم سيارتين أعلى محور دارالسلام في سوهاج 34 قضية .. حملات مكبرة على أوكار المخدرات بالقناطر حملات مكبرة على تجار المخدرات بجنوب سيناء الداخلية: تحرير 145 قضية مخدرات في حملات على القوصية بأسيوط والزقازيق بالشرقية

التجهيز لافتتاح المتحف الكبير واكتشافات أثرية متعددة

التجهيز لافتتاح المتحف الكبير واكتشافات أثرية متعددة

كتبت :هدى على عبد المنعم

بدأت الحكومة المصرية فى خطة وضع اللمسات الأخيرة لإفتتاح المتحف المصرى الكبير المرتقب افتتاحه خلال هذا العام 2020 ؛ الذى يقع على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة .أكبر متحف فى العالم للآثار ليستوعب 5 ملايين زائر سنويا .بالإضافة إلى الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التى سيزرع بها الأشجار التى كانت معروفة عند المصرى القديم. جاء ذلك فى اهتمام الدولة بتغيير وجه القاهرة القديمة وتطورها وعودتها لرونقها وجمالها. وكشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن السعى لكى يكون افتتاح المتحف معبرا عن حضارة مصر القديمة وتاريخها وكذلك يقدم مصر الحديثة إلى العالم على النحو الذى يليق بها ودعوة عدد من الرؤساء والملوك من مختلف دول العالم. قال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف الكبير أن الربع الأول من 2020 سيشهد انتهاء الأعمال الهندسية بالكامل؛مشيرا إلى أن موعد الافتتاح مرتبط بقرار رئاسى. كما أوضح اللواء عاطف على هامش الاعلان عن الكشف الأثرى الجديد بسقارة انه سيتم الانتهاء خلال شهرين من وضع 104 فاترينات خاصة بقاعة توت عنخ آمون والبدء فى وضع القطع بها؛ وقال أن الاحتفالية ستقام على مساحة 2كيلو متر طول ؛ وسيتم ربطها بالأهرامات تستمر لمدة 10 أيام. على أن يخصص اليوم الأول لحضور الرؤساء والملوك للاحتفالية؛ حيث أن المتحف الكبير والمومياوات الملكية كانت أبرز أسئلة الإعلام الصينى عن الآثار فى مصر.

كما أعربت وسائل الإعلام الصينية عن رغبتها فى دعوتهم إلى حضور حدث نقل المومياوات الملكية فى موكب مهيب من متحف التحرير إلى المتحف الكبير. كما أشار وزير الأثار الدكتور خالد العناني إلى أن أعمال تجهيز المتحف تتم طبقا للتوقيتات الزمنية المحددة ؛وبشأن الحملة الدعائية العالمية التى يتم الإعداد لها بناء على توجيه السيد رئيس الوزراء لإطلاقها للترويج لافتتاح المتحف المصرى الكبير وتهيئة الرأى العام داخليا وخارجيا لهذا الحدث العالمى الضخم . كما أوضحت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ان ما يميز المتحف المصرى الكبير عن غيره من المتاحف هو موقعه على بعد مائة خطوة من أهرامات الجيزة ؛احتوائه على أكبر مجموعة من الآثار فى الكوكب .كما يضم كل الاكتشافات الحديثة من القطع الأثرية التى كل قطعة منها تحكى حكاية أثرية مشوقة مختلفة من مختلف الحضارات المصرية وتبلى تطلع السائحين وشغفهم تجاه الآثار. وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى انه تم إعداد فيلم ترويجى للمتحف المصرى الكبير ويتم حاليا اختيار شخصية عالمية تكون الراوى فى هذا الفيلم .