الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:27 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

بعد نفي علماء الآثار نزول سيدنا موسى في مصر.. هل تتعارض النصوص الدينية مع العلم؟

زاهي حواس
زاهي حواس

أثارت تصريحات زاهي حواس، عالم المصريات الشهير ووزير الآثار الأسبق، بأنه لا يوجد دليل على أن الإسرائيليين عاشوا في مصر وهربوا عن طريق البحر، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وأدى إلى حملة انتقادات ضده في الشارع المصري.

 

حقيقة تصريحات زاهي حواس المثيرة للجدل

 

وردًا على هذه التصريحات، علّق بعض علماء الآثار على هذه التصريحات، وقام علماء من الأزهر الشريف بالتعليق عليها وتوضيحها.

وعلق الدكتور وسيم السيسي، أحد علماء التاريخ المصري القديم، على تصريحات زاهي حواس، موضحًا أنه لم ينكر ما ورد في الكتب المقدسة، لكن التاريخ كعلم يدرس ما هو موجود سواء كان بردية أو جداريات أو تماثيل، أما الدين يدرس الغائب، وكلاهما له مجالات للدراسة، وأكد أن التاريخ كعلم يدرس الغائب.

وشدد السيسي في حواره مع قناتي 'القاهرة والناس' على ضرورة التمسك بالمقولات العلمية وليس الدينية، مؤكدًا أن حواس لا ينكر ما جاء في الكتب المقدسة.

 

اليهود لم يكونوا في مصر حتى يخرجوا منها

 

وقال إن 'اليهود لم يكونوا في مصر حتى يخرجوا منها، وشق موسى البحر الأحمر غير صحيحة'.

وذكر حواس أنه لا ينكر ما جاء في الكتب المقدسة، لكنه ذكر أن الجداريات والحفريات التي لدينا لا تدعم الكتب المقدسة.

وأوضح أنه لا يحق للعلم إنكار ما لا يستطيع إثباته.

وعقب سعد الدين الهلالي، أستاذ القانون المقارن بجامعة الأزهر، تصريح زاهي حواس بأنه لا يوجد دليل علمي على أن الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف كانوا في مصر.

وأوضح في حواره مع 'الحكاية': 'شاهدت فيديو لأحد علماء المصريات وهو يتحدث عن الآثار والحفريات والبرديات والوثائق من العصر الفرعوني، ولا يوجد أي ذكر لأسماء الأنبياء أو دخول موسى وإبراهيم إلى مصر'.

وأضاف الهلالي: 'أكد الدكتور زاهي حواس أن الآثار المكتشفة حتى الآن لم يتم اكتشاف سوى 30% فقط من الآثار المكتشفة حتى الآن، و70% منها لا تزال تحت الأرض.

وأضاف أستاذ القانون المقارن بجامعة الأزهر: 'إلا أن الدكتور زاهي حواس تحدث في سياق عدم وجود بني إسرائيل في مصر وفقًا للبرديات الموجودة في المتحف المصري، وعندما تحدث شفاهة تحدث من إطار علمي سليم لم يمس أي معتقد ديني لقد تحدث من المصدر الصحيح، لكن ما نقله كان مختصرا ومختصرا بطريقة خاطئة تزيد من تأجيج الصراع وكل الأفكار للصدام والغضب الداخلي والخارجي'.

 

الإيمان يقوم على الإيمان بالغيب

 

نفى عالم المصريات زاهي حواس وجود دليل أثري ملموس على وجود إسرائيليات في مصر، مشيرا إلى أن تصريحاته أثارت موجة من الهجوم ضده في مختلف وسائل الإعلام العبرية.

وعقب العالم الأزهري الشيخ أحمد الترك على تصريحات حواس في لقاء تلفزيوني له، قائلا إن الإيمان يقوم على الإيمان بالغيب وأن علماء الآثار والمؤرخين والعلماء ليسوا بحاجة إلى إظهار أدلة على الإيمان.

كما استنكر محاولات البعض لخلق تعارض بين الدين والعلم، قائلًا: 'هذا أمر وهمي وغير صحيح، كما يدعي البعض أن الصيام غير صحي ويضر بالناس'.