الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:43 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
المهرجان الصيفى منافسات قوية اليوم الأحد خاصه كرة القدم طريق العودة .. أقيلوا أحمد بلبولة يرحمكم الله كشف ملابسات واقعة العثور على جثة أحد الأشخاص بمسكنه بالجيزة.. وتحديد وضبط مرتكبى الواقعة بتوجيه من القيادة.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يصل القاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية بمشاركة أكثر من ٢٥ دولة.. المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) وزير الداخلية يستقبل وزير الداخلية السعودي ضبط مصنع بدون ترخيص لإعادة تدوير زيوت محركات السيارات وطرحها للبيع بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة بالجيزة ضبط (440) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. المملكة تستضيف الاجتماع الدولي الـ (38) للمبادرة العالمية للشُعب المرجانية (ICRI) منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي الذي استضافته مدينة الإسكندرية على مدى أسبوع منتخب مصر يبدأ مشواره فى تصفيات كأس امم افريقيا بالفوز على كاب فيردى بثلاثية حقي يا سعادة رئيس جامعة القاهرة أمانة بين ايديك

حلم العُمر.. قصة محمود رضا مع الفلكلور المصري وتأسيس لفرقة رضا

الفنان محمود رضا
الفنان محمود رضا

"أحبك أنت"، "بابا أمين"، "عروسة المولد"، "أغلى من عينيه"، "قلوب حائرة"، "فتى أحلامي"، "قمر 14" وغيرها من الأعمال التي أنارت خشبة المسرح المصري من خلال "فرقة رضا للفنون الشعبية".

وفي ذكرى رحيل الفنان محمود رضا، التي تأتي في مثل هذا اليوم من كل عام، نستعرض في التقرير التالي حلم محمود رضا بتأسيس فرقته الخاصة للفنون الشعبية وما حققته من نجاح باهر.

ولد محمود رضا بالقاهرة 1930، وعشق حركات الرقص التي وجدها ملاذًا له للدخول إلى عالم الفن، وفي إحدى المرات، حينما كان لدي محمود رضا، امتحان عندما كان طالبًا بكلية التجارة، عرف أنه هناك فرقة أرجنتينية قادمة للرقص في أحد الأماكن بشارع الهرم فترك الامتحان وذهب لمشاهدتها.

من هنا بدأت انطلاقة محمود رضا في عالم الرقص الاستعراضي، فقد رحبت الفرقة به، لما وجدت فيه من شغف كبير تجاه فن الرقص، وأصبح مع الوقت جزءًا من فرقتهم، وسافر معهم إلى الكثير من الدول، في مختلف عروضهم عروضهم حول العالم.

العدد الجديد من مجلة "الفنون الشعبية" يودع "عمران"

افتتاح معرض لتراث الفن الشعبي في مصر وبيرو بمتحف الحضارة

قصة تأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية

استحوذت فكرة تأسيس فرقة خاصة لمحمود رضا، على عقله عندما عاد إلى مصر بعد 6 أشهر من سفره إلى الخارج، فبدأ في الذهاب وراء حلمه وبالفعل بتكوين فرقة رضا للفنون الشعبية، وفي لقاء تليفزيوني سابق قال: "قلت لنفسي لماذا لا يكون لدينا فلكلور مصري يعبر عن ثقافتنا؟ وهذا كان أكبر دوافعه لتأسيس هذه الفرقة التي نشرت فنها في جميع أنحاء مصر.

قصة تأسيس فرقة رضا

حسبما روى محمود رضا أن فرقته بدأت بـ14 راقصًا أما عدد الموسيقيين فقد وصل لنحو 13 فردًا وقدمت الفرقة أولى عروضها عام 1959.

وقال محمود رضا إنه بعدما أصبح اسم الفرقة معروفًا، انضمت الفرقة لوزارة الثقافة، موضحًا في لقاء تلفزيوني قديم:"أصبح تطور مهم للفرقة فقد زاد عدد الراقصين إلى 80 فردًا، فيما تخطى عدد العازفين 100 عازف".

جوائز وتكريمات لفرقة محمود رضا

وحصدت الفرقة على الميدالية الذهبية الجائزة الأولى والثانية عن رقصة النوبة، الميدالية الذهبية عن رقصة يا مراكبي وجابت الفرقة مسارح العالم تقدم الفلكور المصري فحصدت الجائزة الأولى والميدالية الذهبية من مهرجان جوهانسبرغ 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية.

موضوعات متعلقة