جريدة النور
الثلاثاء 17 ديسمبر 2024 مـ 08:44 مـ 16 جمادى آخر 1446 هـ
جريدة النور
برئاسة سمو ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يؤكد إدانة المملكة لاعتداءات إسرائيل على الأراضي السورية.. ويدعو العالم للمشاركة في مؤتمر تسوية... بتوجيه من القيادة.. سمو وزير الثقافة يلتقي الرئيس السيسي ضبط 123 مركبة ”توك توك” مخالفة و25 مخالفة السير عكس الإتجاه ضبط (500) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. مهرجان الرياض للمسرح ينطلق في يومه الأول.. بين تشكيل الرؤى وحكايات خشبة المسرح الخالدي: عايض والضويحي يطربان جمهور حديقة الشهيد بالكويت 26 ديسمبر وزير الصناعة والثروة المعدنية يناقش تطوير التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع وزراء في الحكومة المصرية مركز الملك سلمان للإغاثة يوفر الرعاية الصحية اللازمة لطفل فلسطيني من غزة يعاني من حالة صحية حرجة وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث مع رئيس الوزراء المصري تعزيز التكامل الصناعي بين البلدين مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 846 لغمًا عبر مشروع ”مسام” في اليمن خلال أسبوع ” القلا ” رئيسا للجنة التحقيق في نفوق خيل سباق سقارة .. وعقوبات صارمة للمتورطين تحرير عدد (1184) مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكترونى.

مهرجان الرياض للمسرح ينطلق في يومه الأول.. بين تشكيل الرؤى وحكايات خشبة المسرح

انطلقت فعاليات مهرجان الرياض للمسرح في دورته الثانية، وسط أجواء إبداعية وحراك ثقافي زاخر، حيث شهد اليوم الأول باقة من الأنشطة الثرية والعروض المسرحية التي أخذت الجمهور في رحلة عبر عوالم الفن والإبداع المسرحي.

واستهل المهرجان أولى ورش العمل بعنوان "تشكيل الرؤية : تطوير المفهوم الإخراجي"، التي قدمها المخرج والمدرب عبدالله الجفال، ليضع المشاركين على أولى خطوات صقل أدواتهم الفنية حيث بدأت الورشة بتمارين عملية تهدف إلى تعزيز مرونة المخرجين وحيويتهم على خشبة المسرح، قبل أن ينتقل الجفال للحديث عن تاريخ الرؤية الإخراجية، متوقفاً عند زمن الرومان حين كان الكاتب يقود الإخراج والممثلون يتحركون بحرية مطلقة.

عرّف الجفال الرؤية الإخراجية كعنصر أساسي في العرض المسرحي، وتحدث عن تنوعها وإمكانية توظيفها بالتعاون مع المؤلف من خلال إعادة كتابة نصوص سابقة أو تأليف نصوص جديدة، كما سلط الضوء على الخيال ودوره المحوري في الإبداع المسرحي، مستشهداً بالرائد المسرحي أحمد السباعي، الذي سبق عصره برؤاه المتقدمة، وسفره وانفتاحه على الثقافات المختلفة.

كما تطرقت الورشة إلى عناصر الرؤية الإخراجية مثل الفكرة، الشخصيات، التصميم البصري، المؤثرات الصوتية، الإيماءات الرمزية

واختُتم الجزء الأول بتفاعل الحضور عبر أسئلة ونقاشات أضافت بُعداً أعمق لمفهوم الإخراج المسرحي، ومن المقرر أن تستكمل الورشة في جزئها الثاني غداً، حيث سيخوض المشاركون تمارين عملية على نصوص جاهزة لتقديم تصورات إخراجية مبتكرة.

وعلى خشبة المهرجان، تألق عرض مسرحية "حارس المسرح"، التي تحكي قصة الممثلة السابقة "كريمة"، التي قادها العمر للعمل كحارسة في المسرح الذي لطالما تألقت على خشبته، يقاطع حياتها صحفي تعتقد أنه جاء ليعيدها للأضواء، لتكتشف أن الأمر ليس كما ظنت حيث قدمت المسرحية بحبكتها العاطفية والإنسانية انعكاساً مؤثراً عن أحلامٍ لا تنطفئ رغم صعوبات الحياة.

كما شهد اليوم الأول قراءة نقدية لمسرحية "السقوط من نص دافئ"، التي تتناول حكاية رمزية عن "كلمة" ضاعت عن نصها الأصلي وتسعى جاهدة للعودة إليه، لتمر رحلة الكلمة عبر الكاتب، والمحرر، والرقابة، في معالجة أدبية مدهشة تتساءل عما إذا كانت الكلمة ستجد طريقها أم لا، ليذهل العرض بتركيزه على الرمزية والنصوص الخفية الحضور بفكرته العميقة وطرحه الفريد.

وشكل اليوم الأول من مهرجان الرياض للمسرح منصة مضيئة أضاءت أفق الفن المسرحي بحيوية وإبداع عبر ورش العمل والعروض المتألقة، استعاد خلاله نبض الخشبة وروح المسرح، ليؤسس لأيام مليئة بالتجارب الفنية الملهمة التي ستبقى محفورة في ذاكرة المهتمين بالمسرح.