الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 10:59 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
المملكة تحذر من مخاطر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح ضمن حملتها الدمويّة الممنهجة لاقتحام كافة مناطق قطاع غزة وتهجير سكانه نحو... مركز الملك سلمان للإغاثة ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية يوقعان اتفاقية لدعم المتأثرين بسوء التغذية الحاد الوخيم في الصومال بقيمة 5 ملايين دولار مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة وزراعة القوقعة لمنكوبي الزلازل في سوريا وتركيا أحمد حسن يكشف عن موعد سفر الأهلي لمواجهة الترجي في تونس الهلال السعودى يسعى لاقتناص الثلاث نقاط من الأهلى للتتويج بـ روشن تشكيل الأهلي الأقرب لمباراة الاتحاد السكندري حكيم يتالق فى حفل ”ليالى مصر ”بمدينة شبين الكوم بالمنوفية بعد القبض عليه، تعرف على تفاصيل أخر كليبات عصام صاصا تامر حسني يحتفل مع بسمة بوسيل بتخرج ابنتهما: «عقبال الجامعة» شاب يقتل والدته ويلقي جثتها من الطابق الثامن بالمرج الأمن الاقتصادي يحرر 13831 قضية متنوعة من بينها سرقة كهرباء خلال 24 ساعة ضبط (476) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة.

الخطوط الجوية الكينية تحتج على اعتقال واحتجاز موظفيها في الكونغو

كينيا
كينيا

اتهمت الخطوط الجوية الكينية جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية، بإبقاء اثنين من عمالها رهن الاحتجاز، متجاهلة قرار المحكمة بإطلاق سراحهما.

اتهامات متبادلة بين كينيا والكونغو

وألقي القبض على الموظفين، من قبل وحدة الاستخبارات العسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية بزعم افتقارهم إلى الوثائق الجمركية المناسبة للبضائع الثمينة، وفقا للتقارير.

على الرغم من توضيح KQ بأنهم لم يقبلوا الشحنة بسبب الأوراق غير المكتملة ، احتجزهم الجيش حتى يوم الثلاثاء الماضي.

وعلى الرغم من أن المحكمة أمرت بالإفراج عنهم أمس الخميس لإجراء تحقيقات جارية، إلا أنهم ما زالوا محتجزين دون اتصال من قبل وحدة الاستخبارات العسكرية.

كما ذكرت KQ أن هواتفهم صودرت أثناء الاعتقال، ولا يزال محتوى الشحنة غير معروف، ولم تعلق سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد.

قتل ثلاثة جنود تنزانيين، وأصيب ثلاثة آخرون عندما سقطت قذائف هاون معادية بالقرب من معسكرهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حسبما ذكرت مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك).

قوة حفظ سلام في جنوب إفريقيا

وكانوا جزءا من قوة حفظ سلام في جنوب أفريقيا تم نشرها في ديسمبر من العام الماضي لمساعدة القوات الحكومية التي تقاتل متمردي حركة 23 مارس في الصراع الدائر في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية المضطرب.

وتضم القوة جنودا من جنوب أفريقيا وتنزانيا وملاوي من الوزن الثقيل العسكري.

وتفيد التقارير بأن الهجوم بقذائف الهاون وقع يوم الخميس الماضي وأن احتفالا لتكريم القتلى أقيم في مقر الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي في عاصمة المقاطعة، غوما، يوم الاثنين.

وقالت الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي أيضا إن جنديا من جنوب أفريقيا توفي في مستشفى أثناء علاجه من مشاكل صحية غير محددة.

وتكبدت القوة أولى خسائرها في منتصف شباط/فبراير عندما قتل جنديان من جنوب أفريقيا بقذائف الهاون في معسكر يبعد نحو 20 كيلومترا عن غوما عاصمة الإقليم.

وقال مصدر أمني كونغولي طلب عدم نشر اسمه إن الضحايا التنزانيين وقعوا في نفس المعسكر.

وتتهم جمهورية الكونغو الديمقراطية والأمم المتحدة ودول غربية رواندا المجاورة بدعم المتمردين في محاولة للسيطرة على الموارد المعدنية الهائلة في المنطقة، وهو ادعاء تنفيه كيغالي.

يعاني الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية من العنف الذي تمارسه الجماعات المسلحة المحلية والأجنبية منذ ما يقرب من 30 عاما.

وبعد عدة سنوات من السكون، حملت جماعة M23 M23 التي يغلب عليها التوتسي السلاح مرة أخرى في أواخر عام 2021 واستولت على مساحات شاسعة من مقاطعة شمال كيفو.

أكد رئيس رواندا، بول كاغامي، استعداده للدخول في محادثات مع فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، من أجل معالجة الأزمة المستمرة في شرق الكونغو.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب جهود الوساطة التي تقودها الحكومة الأنغولية، حيث يعمل الرئيس جواو لورنسو كوسيط للاتحاد الأفريقي في أزمة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم التوصل إلى الاتفاق بعد اجتماع عقد في لواندا، عاصمة أنغولا، بين الرئيس كاغامي والرئيس لورنسو.

وأبلغ وزير خارجية أنغولا، تيتي أنطونيو، الصحافة بأن الرئيس كاغامي وافق على الاجتماع بالرئيس تشيسيكيدي في وقت يحدده الوسيط.

وكشف الوزير أنطونيو كذلك أن كلا من رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية قد وافقا على الاجتماع ، حيث يعمل وفدان وزاريان من كلا البلدين بنشاط من أجل تسهيل الحوار.

وأصدرت الرئاسة الرواندية بيانا أشارت فيه إلى أن الزعيمين "اتفقا على خطوات رئيسية نحو معالجة الأسباب الجذرية للصراع"، مما يشير إلى انفراجة محتملة في حل الأزمة.

ويأتي هذا التطور في أعقاب تصاعد التوترات في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أدت الاشتباكات بين متمردي حركة 23 مارس والقوات الكونغولية إلى نزوح أكثر من 100,000 شخص، وفقا لتقارير صادرة عن الأمم المتحدة.