جريدة النور
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 11:29 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النور
الداخلية تكشف ملابسات التعدي على شخص بمنطقة الزمالك وضبط مرتكبي الواقعة مصدر أمني يكشف حقيقة تعدي أشخاص علي سيدة وزوجها بالمرج في القاهرة الداخلية: أتوبيس ترعة شبرا تابع لمكتب رحلات والسائق لم يحكم فرامل اليد مركز الملك سلمان يدعم القطاع الصحي في تركيا والسودان واليمن وأوزبكستان مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 630 لغمًا عبر مشروع مسام في اليمن خلال أسبوع وزارة الإعلام السعودية تطلق مبادرة ”انسجام عالمي” لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة ملتقى ”الفيديو آرت” الدولي يستقبل ٦٧ عملًا فنًّيا من ٢٧ دولة بينها مصر حقيقة تعدى رجل على طليقته بالضرب داخل مركز تجميل بدمياط ضبط (593) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للمكفوفين والعصا البيضاء 2024.. وزارة الداخلية تُساهم بالعديد من المبادرات لمشاركتهم الإحتفال البيان المشترك الصادر في ختام زيارة سمو ولي العهد لجمهورية مصر العربية ضبط عنصرين إجراميين بأسيوط وبحوزتهما كمية من المواد المخدرة.. قدرت قيمتها المالية بحوالى 3 مليون جنيه

مغلق منذ 6 سنوات.. السياحة والآثار تفتتح مسجد الطنبغا المارداني بالدرب الأحمر

مسجد الطنبغا المارداني
مسجد الطنبغا المارداني

افتتحت وزارة السياحة والآثار، منذ قليل، مسجد الطنبغا المارداني بمنطقة الدرب الأحمر بعد غلقة منذ 6 سنوات للترميم.

وحضر الافتتاح مجموعة من قيادات الآثار، وعلى رأسهم الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد غنيم مدير المتحف القومي للحضارة، ومجموعة من السفراء، ومجموعة من قيادات وزارة الأوقاف.

أبرز المعلومات عن مسجد الطنبغا المارداني

ونرصد فيما يلي أبرز المعلومات عن مسجد الطنبغا المارداني:

مسجد الطنبغا المارداني مسجل في عداد الآثار الإسلامية برقم 120
يعود إلى عصر دولة المماليك البحرية (1250 م - 1382 م).

أنشأه الأمير المملوكي البحري الطنبغا بن عبد الله المارداني.

يقع في شارع باب الوزير بمنطقة التبانة بحي وسط القاهرة.

يتكون تخطيطه من مساحة مربعة يتوسطها صحن مستطيل مكشوف يحيط بها 4 إيوانات، أكبرها إيوان القبلة ويتكون من 4 أروقة.

مسجد الطنبغا المارداني مسجد الطنبغا المارداني مسجد الطنبغا المارداني

يتقدم المحراب قبة ترتكز على 8 أعمدة من الجرانيت الأحمر، والفوارة التي تتوسط الصحن منقولة من مدرسة السلطان حسن عام 1317هـ/ 1899م.

وفي سياق منفصل، تشارك وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، كشريك ذهبي، بمعرض الرياض الدولي للسفر 2024 في نسخته الـ 14، والذي انطلقت فعالياته اليوم وتستمر حتى 29 مايو الجاري بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وافتتح الجناح المصري بالمعرض السفير أحمد فاروق سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، بحضور وزير مفوض ضياء حماد نائب السفير، والدكتور محمد الشربيني مدير عام المكاتب الخارجية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.