جريدة النور
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 09:42 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النور
أغنية نبض القلوب .. إهداء من وزارة الداخلية إلى قواتنا المسلحة الباسلة بمناسبة إحتفالات 6 أكتوبر الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا سمو وزير الطاقة يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين والاجتماع الوزاري الخامس عشر للطاقة النظيفة... فى ضربة حاسمة لمتجرى المواد المخدرة .. إحباط محاولة تشكيل عصابى تهريب أكثر من مليون قرص مخدر لعقار ”الكبتاجون” إلى خارج البلاد..... كشف ملابسات ما تم نشره عبر موقع ”فيس بوك” بشأن إستغاثة إحدى السيدات من تعرضها للإعتداء بأسيوط ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة الجوى عقب قيامه بسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة أول دار نسائية سعودية متخصصة في النشر تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر من 30 دولة.. معرض الرياض الدولي للكتاب يختتم فعالياته غداً تحت شعار ”الرياض تقرأ” اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض بمشاركة أكثر من 300 شركة من 32 دولة حول العالم تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي ضبط (591) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة.

العديد من دول العالم تعانى من انقطاع الكهرباء

انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة
انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة

تعانى العديد من دول العالم، بما في ذلك إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية والهند وروسيا، من انقطاع الكهرباء، وذلك نظرا لأسباب مختلفة، منها ارتفاع درجة الحرارة في بعض المناطق وأيضا انخفاضها بشكل كبير في البعض الآخر، بالإضافة إلى سياسة ترشيد الاستهلاك.

وسلطت العديد من وسائل الإعلام الأجنبية الضوء على هذه الظاهرة، حيث أصاب انقطاع التيار الكهربائى الشركات والممتلكات في أريتون وهيل كومون وحولهما في جزيرة وايت في إنجلترا.

وتسبب البرد القارس في انقطاع التيار الكهربائى في العديد من مناطق سيبيريا في روسيا. وشهد عدد من المدن انخفاضا في درجات الحرارة إلى ٤٠ درجة مئوية تحت الصفر، بينما انخفضت درجات الحرارة في منطقة ياقوتيا إلى ٦٠ درجة تحت الصفر، بحسب ما ذكرت إذاعة "أوروبا الحرة".

وفى منطقة كراسنويارسك كراي، توفي شخص استخدم مولدا يعمل بالغاز بسبب التسمم بأحادى أكسيد الكربون. وفى منطقة إيركوتسك، انقطعت الكهرباء عن عدة بلدات وقرى، بما في ذلك عدة شوارع في العاصمة الإقليمية إيركوتسك، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وواجهت منطقتان أخريان، بما ذلك خاكاسيا وتيومين، مشاكل مماثلة بسبب البرد القارس.

وفى ولاية إنديانا الأمريكية، هناك تحذيرات من أن الولاية قد تشهد نقصا في الطاقة إذا لم يتحرك المسئولون بسرعة، بحسب ما ذكرت قناة "wthr" الأمريكية.

كما أن هناك تحذيرات من أن الطلب على الكهرباء قد يتجاوز العرض، ما يشكل مخاطر كبيرة، خاصة في الربيع والصيف.

وبعد ارتفاع الطلب على الكهرباء وعدم كفاية الإمدادات من الطاقة، أعلنت وزارة الطاقة الهندية عن التخفيف من الأحمال في المناطق الصناعية اعتبارا من يوم الأربعاء، يوميا بين الساعة ٨ مساء و٣ صباحا، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إينديا".

ومع وجود الطلب عند ١٦٠٠٠ ميجاواط ونقص في العرض، فمن الضرورى اتخاذ تدابير صارمة، وفقا للوزارة.

وقال مسئول هندي، في تصريحات نشرتها الصحيفة، إن الصناعات التى تعمل باستمرار ولديها محطات طاقة صغيرة سيتم تخفيف العبء عنها بعض الشيء.

وأضاف المسئول أنه سيسمح لهم باستخدام ما يصل إلى ٥٠٪ من استخدامهم للكهرباء بناء على ذروة الطلب، وبالنسبة للصناعات الأخرى، سيتم منح نسبة ٥٪ من الكهرباء خلال ذروة الطلب لإبقاء مبانيها مضاءة خلال فترة التخفيف من الأحمال.

وتابع إن الصناعات في منطقة العاصمة الوطنية، بما في ذلك الوار وبهيوادي، معفاة من التخفيف من الأحمال، لأنها غالبا ما تستخدم المولدات.

وأوضح: "إن التخفيف من الأحمال أمر لا مفر منه لضمان التوزيع العادل للطاقة. نحن نتفهم الإزعاج الذى يسببه ذلك للمناطق الصناعية، لكن هذه الخطوات ضرورية نظرا للنقص في العرض في الوقت الحالي".