جريدة النور
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 10:07 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النور
فى ضربة حاسمة لمتجرى المواد المخدرة .. إحباط محاولة تشكيل عصابى تهريب أكثر من مليون قرص مخدر لعقار ”الكبتاجون” إلى خارج البلاد..... كشف ملابسات ما تم نشره عبر موقع ”فيس بوك” بشأن إستغاثة إحدى السيدات من تعرضها للإعتداء بأسيوط ضبط أحد الركاب بميناء القاهرة الجوى عقب قيامه بسرقة مبالغ مالية من شخصين على متن طائرة أول دار نسائية سعودية متخصصة في النشر تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر من 30 دولة.. معرض الرياض الدولي للكتاب يختتم فعالياته غداً تحت شعار ”الرياض تقرأ” اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض بمشاركة أكثر من 300 شركة من 32 دولة حول العالم تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي ضبط (591) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. مستثمرون سعوديون يقترحون إنشاء صناديق لتطوير وجهات سياحية في مصر نيابةً عن سمو ولي العهد.. سمو وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار

تحولات حاسمة.. الايرانيون يستعدون لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الايرانية
الانتخابات الايرانية

تتجه الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران إلى تصويت ثان غدا الجمعة، حيث يتنافس متشدد إصلاحي ومحافظ للفوز بمقعد إبراهيم رئيسي، بالتزامن مع اقبال ضعيف من الناخبين خلال الجولة الاولى من الانتخابات الإيرانية.

ولم يحصل أي من المرشحين الأربعة الأوائل على أكثر من 50% من الأصوات في 28 يونيو، وظهر المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمفاوض النووي السابق المحافظ سعيد جليلي كمرشحين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، مع تقدم بيزشكيان بـ 3.9 نقطة مئوية.

أدنى نسبة مشاركة للناخبين في الانتخابات الإيرانية

شهدت الجولة الأولى أدنى نسبة مشاركة للناخبين في الانتخابات الرئاسية منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في عام 1979، مما يسلط الضوء على السخط بين السكان الذين فقدوا الثقة في المؤسسة الدينية الحاكمة في البلاد.

وبحسب شبكة “سي ان ان”، يقع بيزشكيان وجليلي على طرفي نقيض من الطيف السياسي الإيراني.

ماذا حدث في الجولة الأولى؟

أجريت الانتخابات المبكرة بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر يوم 19 مايو في شمال غرب البلاد النائي، إلى جانب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين.

وتنافس ثلاثة محافظين ومرشح إصلاحي واحد على أعلى مقعد منتخب في البلاد، بعد منع عشرات المرشحين الآخرين من الترشح من قبل مجلس صيانة الدستور القوي المكون من 12 عضوا، والمكلف بالإشراف على الانتخابات والتشريعات، ويرفع تقاريره مباشرة إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

وخلال الجولة الأولى، تقدم بيزشكيان بنسبة 42.5% من الأصوات، يليه جليلي بنسبة 38.6%، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية. ومن بين 60 مليون ناخب يحق له الإدلاء بأصواتهم، أدلى 24 مليوناً بأصواتهم، مما أدى إلى نسبة إقبال بلغت 40%.

ولم يحصل أي من المرشحين الأربعة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية على الأغلبية اللازمة للفوز. والآن، سيواجه المرشح الإصلاحي مرشحًا محافظًا متشددًا في جولة الإعادة في 5 يوليو.

جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية

وتتجه الانتخابات الرئاسية الإيرانية إلى جولة إعادة بعد فوز الإصلاحيين بأغلبية الأصوات
وجاء هذا الانخفاض القياسي في نسبة المشاركة ــ في بلد حيث تتجاوز نسبة الانتخابات الرئاسية عادة 60% ــ على الرغم من حث خامنئي الإيرانيين على إظهار "أقصى قدر من المشاركة" من أجل تعزيز الجمهورية الإسلامية ضد خصومها.

وأعرب الإيرانيون في طهران قبل التصويت الأول عن عدم ثقتهم في المرشحين، خاصة وأن المرشحين يخضعون لفحص مجلس صيانة الدستور.